تعليم مراهقي الشاشة (المراهقين الذين يمضون كثيرا من وقتهم امام شاشة الكمبيوتر)
ما الجديد في التعلم عبر الإنترنت ؟

وفقاً لما ورد في بعض التقارير الحديثة فإن أكثر من مليون ونصف من طلاب المدارس في مختلف المراحل الدراسية في الولايات المتحدة منخرطون في التعلم عن طريق الإنترنت أو من مصادر متعددة، فبنهاية عام 2010 قامت 38 ولاية بإقرار مدارس الواقع الافتراضي وبادرت بإنشاء مدارس الكترونيه عبر الإنترنت أيضاً.
تدار هذه المدارس من قبل المنظمات الوطنية لإدارة التعليم مثل: Connections Academy, K–12 Inc., and Insight schools)) كما يقدم التعليم عبر الأنترنت برامج مبتكرة مثل برنامج شهادة دبلوم الثانوية والذي يخدم الطلاب الذين تتراوح اعمارهم مابين 17 إلى 21 سنة في سجن مقاطعة كوك خارج ولاية شيكاغو، وبالأخذ بالاعتبار تلك المزاعم التي تدعي بأن التعلم الرقمي يميل إلى عزل الطلاب عن أقرانهم، فقد سلط التقرير الضوء على العديد من الأساليب والطرق التي توفر فرصاً للتنشئة الاجتماعية للطلاب مثل إنشاء فرق طلابية والقيام برحلات ميدانية متكررة ووضع جدول شهري للمقابلات الشخصية بين الطلبة وإقامة الحفلات المدرسية السنوية، قامت المنظمة العالمية للتعلم عبر الأنترنت، بنشر الإصدار الثاني للدليل الوطني التمهيدي للتعلم عبر الشبكة لجميع المراحل الدراسية.
الإنجليزية للجميع ؟
في كوريا الجنوبية تم نشر الروبوتات ( رجال آليون ) الناطقة بالإنجليزية لتدريس اللغة الإنجليزية في المراحل الدراسية الأولية مثل رياض الأطفال والمدارس الابتدائية ولقد أوضح مهندس بحوث كبير في المعهد الكوري للعلوم والتقنية أن نظام الروبوتات التعليمية ساعد في إثارة الانتباه والتحفيز الذاتي لدى الطلاب لتعلم اللغة الإنجليزية وتحسين مهاراتهم اللغوية فيها، كما يوجد هنالك نسخة أخرى من هذه الروبوتات يتم التحكم بها عن بعد من قبل معلم بشري خارج الفصل الدراسي تعرف باسم ( الحضور عن بعد ) التي لا تربط الطلاب بمعلم بشري، بل تعتمد على تقنية التعرف على الأصوات للحصول على محادثات مكتوبة، يعتبر استخدام الروبوتات داخل الفصل أحد الطرق التي تتعامل بها البلاد مع مشكلة ندرة المعلمين المؤهلين.
فقط عبر الانترنت
عودة إلى الكتب يعتبر موقع بوك درم ( www.bookdrum.com ) مصدراً مهماً للحصول على الوسائل المناسبة الموجهة لجذب انتباه مراهقي الشاشات وجعلهم يهتمون بالأدب الكلاسيكي، فهذا الموقع التفاعلي يعرض ثروة من المواد ذات الصلة بأكثر من 100 من الكتب الكلاسيكية المشهورة، يحتوي الموقع على صور وملامح إعلامية غنية وشاملة لكل مميزات الكتاب المعروض أمام المراهقين، مع التعليق على محتوى الكتاب صفحة تلو أخرى.
فعلى سبيل المثال : التعليق على الصفحات الأولى من كتاب ( كبرياء وهوى ) للكاتبة جين أوستن يحتوي على صور توضيحية لبيت ريفي بريطاني يبين ما قد يبدو عليه شكل نذرفيلد بارك وهو القصر الكبير الذي استأجرته عائلة بنغلي، مع شرح لمراسم التعارف الاجتماعية المعقدة السائدة في ذلك العصر وأيضا فيديو يعرض أشكال الاحتفالات الإنجليزية الريفية التي تم وصفها في أكثر من مشهد خلال الرواية، كما يحتوي الموقع على قائمة بمعاني الكلمات الصعبة ومعلومات عن السيرة الذاتية للمؤلفين ويحتوي أيضا على ملخص للكتاب.
إن موقع بوك درم شبيه بموقع wiki ( نوع من المواقع الإلكترونية يسمح للزوار بإضافة المحتويات وتعديلها دون أي قيود في الغالب، وقد تشير كلمة ويكي أيضاً إلى برامج الويكي المستخدمة في تشغيل هذا النوع من المواقع، تعني كلمة ويكي (/wiːkiː/) بلغة هاواي “سريع″، وقد استخدمت هذه الكلمة لهذا النوع من أنظمة إدارة المحتوى للدلالة على السرعة والسهولة في تعديل محتويات المواقع ) فالمدرسين يستطيعون تهيئة الأوضاع للطلاب، لإنشاء ملف عن أي كتاب قرأوه في الفصل، ثم يستطيع الطلاب إضافة أحداث وخرائط وصور توضيحية ويستمتعون مشاهدة الإضافات التي أضافها زملائهم المستخدمون لهذا الموقع على ملفاتهم المكتملة.
قراءات ذات صلة
( Hamlet’s Blackberry ) وهو عبارة عن فلسفة عملية لبناء حياة جيدة في ظل العصر الرقمي بقلم وليم باورز (هاربر 2010 ) “نحن نخسر شيئا ذا قيمة عظيمة؛ شيء في طريقة التفكير والتقدم عبر الزمن، يمكن تلخيصه في كلمة واحدة هي العمق، عمق الفكر والمشاعر، العمق في علاقاتنا بالآخرين، في عملنا وفي كل شيء نفعله، حيث أن العمق هو ما يجعل الحياة سعيدة وذات معنى، إنه لمن المدهش أننا نسمح لهذا أن يحدث”، “إن التقنية الرقمية جلبت لحياتنا مزيجاً من الإثارة والتوتر، فالإثارة تأتي من حصولنا فجأة على العالم كله عند أطراف أصابعنا، والتوتر يأتي من الارتباط المتواصل بها على مدار اليوم الذي جعل حياتنا مزدحمة للغاية ” بالرغم من أن باورز ينظر للأمور من خلال تأريخه لعصور أخرى من تاريخ البشرية والتي سببت فيها التقنيات الجديدة الارتباك والاضطراب الاجتماعي، إلا أن الجزء الأكبر من كتابه يحث القرآء على إيجاد فسحة زمنية ومكانية للانفصال عن الشاشة الموجودة في كل مكان.
أما بالنسبة للتربويين، هذه الدعوة تطرح سؤالاً هاماً وهو كيف نساعد الطلاب على تحقيق التوازن مابين اثنين من الدوافع البشرية المتعارضة وهي : الحاجة للاتصالات الخارجية والحاجة للتأمل الداخلي أو التواصل مع الذات؟
بيج ترنر ” بحلول الوقت الذي يتخرج فيه الطلاب من الثانوية، يجب أن يكون لديهم القدرة على استخدام محركات البحث العالمية بكفاءة وعلى نشر أفضل أعمالهم، مدونة بأسمائهم لكي يشاهدها الجمهور العالمي عبر الانترنت”
ترجمة : العنود ناصر الزمامي
مراجعة : آمال العرجان