مركز الملك فهد بن عبدالعزيز للجودة

التربية الخاصة

الدمج حق من حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة.

يعتبر مفهوم الدمج من المفاهيم التي تشكل اهتمام لدى جميــع العـــامليـن والمهتميـن في حقـل رعــاية ذوي الاحتياجات الخاصة، فالمجتمعات التي ما زالت تجتهد في رعاية هذه الفئة وفي تأهيلهم وجدت في فكرة الدمج الخــلاص الأساســي والرئيسي للعــلاج وللوقايــة من الأمراض الاجتماعية والنفسية، فالمعاق يحتاج إلي شتى أوجه الرعاية من خلال منظــور الدمـــج حتى يتسنى له الحصول على الاحترام والتقدير المجتمعي، وحتى يتسنى له العيش في الحياة الكريمة التي تسعى الأنظمة المعنية لتوفيرها له. ومن هذا المنطلق فإن الأفلام المدرجــة تقدم استراتيجيات وطرق تدريس لذوي الاحتياجات الخــاصة لتأهيلهم لمرحلة الانخراط في صفوف التعليــم العــام.
النشرة والاسطوانة تعزز هذا المفهوم وتدعو إلى تبني كل جديد ومفيد في هذا الميدان من خلال التجارب العالمية المترجمة في الأفلام والقراءات.
الهدف: تهدف هذه النشرة إلى رصد ممارسة ذوي الاحتياجات الخاصة لحق التعليم بمعنى انخراطهم بالنظام التعليمي العام من خلال الدمج.
و يبقى أن نشير إلى التلاحم بين حق ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم وحقهم في التأهيل ، فالتعليم بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة لابد أن يبدأ مبكراً جداً فهو جزء من عملية التأهيل و سيتم في هذه النشرة الفصل بين الحقين على مستوى الرصد و يعني ذلك أن المقصود تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة و تأهيلهم للانخراط في النظام التعليمي العام و ممارسة حقهم في الدمج.