بداية
مع تصاعد الاهتمام العالمي بقضايا البيئة وتنامي المطالب بضرورة التصدي بفعالية للمشكلات البيئية الملحة وعلى رأسها مشكلة التغيرات المناخية والاحتباس الحراري المرتبطة بالتلوث، ظهر مفهوم المدارس الخضراء الذي يهدف لتطوير المؤسسات التربوية بيئياً، وقد بدأت العديد من دول العالم في الاهتمام بإنشاء المدارس الخضراء، استجابة لدعوة مؤتمر الأرض بتعميم خطة المدارس الخضراء، بهدف تقييم المدارس وفقاً للمعايير البيئية فيما يتعلق بالعملية التعليمية والتربوية وإدارة والمنشآت وسبل التعامل مع الموارد الطبيعية، وفي بداية عام 2005م طبقت هذه الخطة في أكثر من 700 ألف مدرسة في 42 دولة حول العالم،