مركز الملك فهد بن عبدالعزيز للجودة

الجودة الشاملة

 إن التحديات العالمية المعاصرة تحتم على المنظمات انتهاج الأسلوب العلمي الواعي في مواجهة هذه التحديات واستثمار الطاقات الإنسانية الفاعلة في ترصين الأداء بمرونة أكثر كفاءة وفاعلية، ومن أكثر الجوانب الإدارية الهادفة إدارة الجودة الشاملة ، التي أصبحت الآن وبفضل الكم الهائل في المعلومات وتقنيات الاتصال سمة مميزة لمعطيات الفكر الإنساني الحديث وهذا ما يمكن ملاحظته في المؤسسات الصناعية والهيئات والمنظمات بشكل عام .

إن ﻣﻔﻬﻮم إدارة اﻟﺠﻮدة اﻟﺸﺎﻣﻠﺔ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻣﻦ اﻟﻤﻔﺎهﻴﻢ اﻟﺤﺪﻳﺜﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻬﺪف إﻟﻰ ﺗﺤﺴﻴﻦ وﺗﻄﻮﻳﺮ اﻷداء ﺑﺼﻔﺔ ﻣﺴﺘﻤﺮة وذﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼل اﻻﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﻟﻤﺘﻄﻠﺒﺎت اﻟمستفيد.

      أما في المجال التربوي فإن القائمين عليه يسعون من خلال تطبيق إدارة الجودة الشاملة إلى إحداث تطوير نوعي لدورة العمل في المدارس بما يتلاءم مع والمستجدات التربوية والتعليمية والإدارية ، ويواكب التطورات الساعية لتحقيق التميز في كافة العمليات التي تقوم بها المؤسسة التربوية .

     

إدارة الجودة الشاملة TQM

توقف للحظة واحدة فقط ,وفكر في جميع الأجزاء التي تحتاج أن تجمعها معا لتوفير منتج لعميلك .  منذ اللحظة
اقرأ المزيد

الأدوات السبعة الأساسية للجودة

يوجد العديد من المسميات لهذه الوسائل الأساسية للجودة المسمى الأول تم تبنيه من قبل Kaoru Ishikawa وهو
اقرأ المزيدزيارة الموقع

البحث عن قيادات تتبنى تطبيق الجودة الشاملة

  يمكن لمعايير بالدريدج للتميز في الأداء و نظرية جورج إدواردز ديمنج للمعرفة العميقة أن توفر الت
اقرأ المزيد

BENCHMARKING تعيير القياس

تعيير القياس ويقصد به مقارنة أداء الفرد مع الأفضل في مجاله. ترجيح كفة طريقة أو أسلوب بعد مضاهاته بآخ
اقرأ المزيد