مركز الملك فهد بن عبدالعزيز للجودة
يوم:أكتوبر 12, 2016

كتيب أفضل الممارسات في جودة التعليم المدرسي (الدورة الرابعة: التحسين المستمر)

4

يعد التحسين المستمر للعمليات الإدارية والتعليمية للمدارس من المداخل الهامة والأساسية لتحسين الجودة، والتي يجب أن تعمل عليها المدارس لتحسين تربية وتعليم الطلاب ” المنتج ” لأنها لا تملك  صلاحيات واسعة لإدارة نظام عملها، ويمكن تعريف تحسين الجودة في المدارس بأنه : جميع المبادرات التي تقوم بها المدرسة لزيادة الاستثمار في الإمكانات المتاحة لتحسين كفاءة عملياتها الإدارية والتعليمية بهدف زيادة رضا المستفيدين .

كما يمكننا القول : بأن تحسين الجودة نوع من عملية التقييم الذاتي التي تقوم بها المدرسة بشكل مستمر ونشط، وهنا تسأل المدرسة نفسها من خلال فرق التحسين العاملة فيها :

  – ما الذي يحتاج إلى تحسين في عملنا ؟

  – كيف نجعل هذه التحسينات تحقق نتائج تلبي تطلعات المستفيدين ؟

وتعمل فرق التحسين في المدارس على ثلاث حالات رئيسة وهي كالآتي :

  • تطوير إجراءات وقائية لمنع حدوث الأخطاء والمشكلات في جميع أنشطة المدرسة .
  • تطوير إجراءات تصحيحية في حالة حدوث خطأ أو مشكلة لمنع تكرارها .
  • التحسين المستمر، العمل للتحسين المستمر لجميع أنشطة المدرسة بدون توقف وإلى ما لا نهاية، هذا نتيجة التغير المستمر لاحتياجات وتطلعات المستفيدين الداخليين ( طلاب ومعلمين وإداريين وعمال )، والمستفيدين الخارجيين ( أولياء امور والمجتمع المحلي وإدارة التعليم ومدارس أخرى والجامعات …الخ ) .

كما أن عمليات التحسين تشمل جميع المجالات في المدرسة على سبيل المثال لا الحصر: ( الأنشطة المتعلقة بتحسين الأداء التحصيلي والسلوكي للطلاب ، العلاقات بين منسوبى المدرسة ، الخدمة المقدمة للطلاب وأولياء أمورهم والمجتمع المحلي …الخ ) .

إن الممارسة المتميزة للمدرسة في التحسين المستمر من خلال مشروع أفضل الممارسات في جودة التعليم المدرسي تقيسها مجموعة من المعايير التي توضح متطلبات التميز في التحسين المستمر في المدرسة المضمنة في كتيب الإصدار الرابع للمسابقة .

فريق مركز الملك فهد بن عبدالعزيز للجودة يتمنى لجميع المدارس التوفيق والتميز في هذه الدورة .

للتحميل:

fourth-arabic